free html hit counter

هل سوف يفشل الحوار السياسي في مصر قبل أن بدايته ؟

هل سوف يفشل الحوار السياسي في مصر قبل أن بدايته ؟

رغم مرور أكثر من 40 يومًا على دعوة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي إلى حوار سياسي شامل دون تمييز ، فإن الحوار يتجه نحو الفشل حيث تعلن الحركة الديمقراطية المدنية في مصر رفضها للحوار. قبل حوالي أسبوعين من بدء جلسات الحوار الرسمية الأولى.

أعلنت إدارة الحوار الوطني قبل أيام عن بدء اجتماعها الأول في الأسبوع الأول من شهر تموز المقبل ، بتعيين نقيب الصحفيين ضياء رشوان رئيس جهاز الإعلام الرئاسي منسقا عاما للحوار. وهي الأولى من نوعها في مصر منذ وصول السيسي إلى السلطة عام 2014.

هاجم سياسيون بينهم مقربون من الاجهزة الامنية مثل رئيس حزب الاصلاح والتنمية النائب السابق محمد انور السادات لجنة الحوار ونددوا في بيان باستبعادها من الحوار الوطني وعرقلة ظهورها في وسائل الإعلام الجماهيرية.

قال: “عندما تكون الدعوة للحوار الوطني التي أطلقها الرئيس شاملة دون استبعاد أو تمييز ، وبعد ذلك يتم استبعاد السياسيين ، بمن فيهم أنا ، من المشاركة ، فضلاً عن منعهم من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة ، فهذا يعد بداية مخيبة للآمال ومؤسفة “.

في تقرير سابق ، أفاد مراسلها ، نقلاً عن مصادر مطلعة منتصف الشهر الماضي ، أنه في الوقت الذي كان يتم فيه تحضير توافق بين القوى السياسية على عدد من المجالات الرئيسية ، الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ، التي تعمل في معظمها. منعت القنوات والصحف والمواقع الإخبارية المرتبطة بجهاز المخابرات الوطني المخابرات وظهور بعض الشخصيات السياسية ووضعها في القائمة السوداء.

المعارضة في الداخل ، ممثلة بالحركة المدنية الديمقراطية ، والتي تضم 7 أحزاب وشركائها من أحزاب أخرى وشخصيات عامة ، لم تحدد موقفها من المشاركة ، رغم انخراط الحركة الوطنية بزعامة السياسي حمدين صباحي ، في مع السلطات منذ أوائل مايو من العام الماضي.

ورفضت الحركة ، الخميس الماضي ، في بيان ، اختيار الأكاديمية الوطنية للتدريب لمنصب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ونقابة الصحفيين ضياء رشوان منسقا عاما للحوار الوطني ، فضلا عن قرارها اختيار الامين العام للمجلس الاعلى للاعلام محمود فوزي رئيسا للجنة الفنية للحوار.

اشترط الزعيم البرلماني السابق لحزب الكرامة ، أحمد الطنطاوي ، الذي يقود الحركة المدنية ، موافقته على المشاركة في الحوار السياسي على السلطة لإجراء عدد من المراجعات الإجرائية والموضوعية الواردة في بيان 8 مايو ، والتي يجعل منه وسيلة لإنقاذ الوطن وحل مشاكله ، وليس مجرد زخرفة للواجهة.

اقرأ ايضا:مد تاشيره الخروج والعوده للمتواجدين خارج المملكه

الجيش لا يوافق ولا يشارك

قال السياسي والبرلماني المصري الأسبق د.محمد عماد صابر إن “أي حوار سياسي بعيدًا عن نقل السلطة ومناقشة انتخابات رئاسية مبكرة هو حوار فاشل يستهدف الاستهلاك الداخلي من جهة ورسائل استرضاء للعالم الخارجي بعد ذلك”. كيف نفذ كل “الحظائر” التي علق عليها .. الدولة فشلت على أكثر من مستوى.

وأضاف في عربي 21 أن “الواقع يؤكد أن الجيش غير مستعد أبدًا للتخلي عن السلطة أو البقاء بعيدًا عن السياسة. إنهم يتشبثون بالبقاء في السلطة إلى أجل غير مسمى من أجل الحفاظ على المزايا الاسمية والاقتصادية التي يتمتعون بها ولحماية المصالح الاستعمارية الغربية “.

وتوقع صابر أن “الحوار سيفشل في نهاية المطاف ، لأن كل المؤشرات على الأرض تؤكد ذلك ، ولا يمكن تقسيم المعارضة المصرية العديدة والمتنوعة إلى أحزاب محددة ومحددة بعيداً عن تيار الإسلام السياسي الذي يقوم عليه المعارضة”. والمجتمع المصري.

ودعا تيارات المعارضة الوطنية إلى “إدراك طبيعة المشهد وانه يستلزم وحدة الصف الوطني وأهمية الحوار مع الخارج أولاً ، لبلورة رؤية جديدة متفق عليها بين كافة مكونات المجموعة الوطنية ، واستعادة الوعي والدعم الشعبي بما يتناسب مع مرحلة الخلاص من السيسي واستعادة مصر المسروقة والمنهوبة.

لا حوار على الإطلاق

تتجلى بوادر فشل الحوار السياسي منذ الدقائق الأولى ، بحسب السياسي المصري عمرو عبد الهادي ، الذي شدد على أنه “لا يوجد حوار وطني إطلاقا ، بل إنه لا يوجد حوار وطني على الإطلاق”. المونا) السيسي سيعود اليه من جديد “.

وقال في حوار إن “أزمة السيسي مع الأمريكيين هي عدم اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن به وقلقه من عدم رضاه التام عنه رغم التزامه بخدمة مصالح أمريكا وإسرائيل والخليج. . ”

خرجت بلعبة الحوار الوطني أو السياسي وعينته في لجنة مختصة بالاستخبارات ، وحتى الآن لم يتحقق شيء تطالب به القوى السياسية ، ولا إطلاق سراح معتقلين ، ولا يوجد ذكر حقيقي للحوار ، فهو أشبه بـ حوار الصم ، هذا كل شيء ، الذين شاركوا أو وافقوا على المشاركة هم جزء من النظام الحاكم “.

الحدأة لا ترمي بالصيصان

بدوره يرى الصحفي والكاتب والخبير الإعلامي قطب العربي أن “الأحداث الأخيرة في مرحلة المشاورات والتحضير للحوار تؤكد أننا أمام حوار محكوم عليه بالفشل ، لأنه يفتقر إلى آليات وأهداف حقيقية. الحوار على أساس القضايا الرئيسية مثل نقل السلطة وضمان الأمن القومي والإفراج عن جميع السجناء السياسيين ، إلخ. ” الأسئلة الرئيسية.

وأشار في تصريحات إلى أن “حصر الحوار السياسي في مجموعة من الأحزاب السياسية المشاركة في 30 حزيران / يونيو ودعم النظام يؤكد أن هذا نداء ذو ​​تأثير وتأثيرات محدودة ، ودوره تجميل الصورة. للنظام قبل تجاوز عنق الزجاجة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة ”.

وتابع أن “النظام لا يأخذ أي حوار على محمل الجد ، وهذا لا يتجلى في تجاهله لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ، وإنما بإطلاق سراحهم فقط ، وفي المقابل إصدار أحكام بالسجن المؤبد والقاسية على السياسيين”. المعارضون بدلا من الافراج عنهم وكما يقول المثل المصري القطط لا تضع فراخا “.

اترك تعليقاً